أرشيف المدونة الإلكترونية

الجمعة، 25 يونيو 2010

الجبل المقدّس (آثوس)


الجبل المقدّس (آثوس) هو مكان سر، ينطق في الصمت فيقول كثيراً، وهذا الصمت هو الأزلية بعينها، لأنه لغة الدهر الآتي، والصمت في الجبل المقدس، بنوع خاص أفصح من أي بيان، فينبغي أن تقصد الجبل المقدس محمولاً بالرغبة في أن تجني من الصمت نفعاً، فإن عرفت التعلم على هذا النحو حدثتك الأشياء كلها .




أجل ستحدثك وجوه الرهبان الصامتة، وكهوف المعتزلين المنسحبين إلى البراري، والأديرة المجللة بالخشوع وستهمس لك الطبيعة، وحتى الأشياء الجامدة، ستحكي لك هذه كلها قصصاً تاريخية كثيرة، وتنقل إليك تعاليم رائعة.يتألف الجبل المقدس من عشرين ديراً كبيراً بالإضافة إلى عدد من المناسك و القلالي المنتشرة في كافة أنحاء شبه الجزيرة المقدّسة، حيث تعثر على أشكال الحياة الرهبانية الثلاثة المذكورة في التقليد الأرثوذكسي، الحياة الجماعية، الحياة شبه الجماعية، والنسّاك.





ففيه الأديرة الكبيرة، والقلالي الكبيرة والصغيرة، وفيه أيضاً المناسك، والمغاور والأكواخ، وكهوف الأرض . وجبل آثوس له طابع دولي، فالأديار ليست كلها يونانية بل هناك بالإضافة إلى السبعة عشرة ديراً يونانياً، يوجد الدير الصربي، والدير الروسي، و الدير البلغاري. والجبل كان ومازال مركزا للإنتاج اللاهوتي والحفاظ على التقليد الأرثوذكسي ورفد الكنيسة برجال صلاة وقديسي .



فهو يتألف من:كارييس العاصمة: وتحتوي على الأديار التالية: دير زوغرافو، دير كسيروبوتامو، دير كوستامونيتو، دير سيمون بترا، دير ذوخياريو، دير غريغوريو، دير كسنوفوندون، دير ذيونيسيو، دير بنديلايمون، دير القديس بولس، دير اللافرا، دير كاراكالو، دير فيلوثيو، دير إفيرون، دير كوتلموسيو، دير ستافرونيكيتا، دير بانتوكراتور، دير فاتوبيذي، دير اسفغمينو، دير خيلانداريو.
وهي العاصمة الإدارية للجبل، وفيها المقر الرسمي لمجلس ممثلي الأديار العشرين الأساسية وهذا المجلس يعتبر بمثابة الحكومة المركزية لهذا العالم المتوحد .
والعاصمة فيها القلالي والمناسك وهي مشهورة بكنيستها البروتاتون المصوّرة بيد الرسّام العظيم بنسيلينوسو،



وإليكم لمحة موجزة عن بعض الأديار:
دير فيلوثيو: تأسس في القرن العاشر الميلادي على يد القديس فيلوثيوس، وكنيسته مكرسة لعيد بشارة السيدة العذراء، و يعيّد في الخامس والعشرين من شهر آذار .
دير ديونيسيو: تأسس في القرن الرابع عشر الميلادي على يد القديس ديونيسيوس، وكنيسته مكرسة لعيد ميلاد القديس يوحنا المعمدان و يعيّد في الرابع والعشرين من شهر حزيران .
دير ايفيرون: تأسس في القرن العاشر الميلادي على يد يوحنا آفير ويوحنا تورنيكوس، وكرست كنيسته لعيد رقاد السيدة العذراء، ويعيّد الدير في الخامس عشر من شهر آب.




دير ذوخياريو: تأسس في القرن العاشر الميلادي على يد الراهب إفذيميوس، وكرست كنيسته لعيد رؤساء الملائكة ميخائيل وجبرائيل، ويعيّد الدير في الثامن من شهر تشرين الثاني.
دير خيلانداريو : تأسس في القرن العاشر الميلادي على يد خيلانداريوس، و كرست كنيسته لعيد دخول السيدة العذراء إلى الهيكل، و يعيّد الدير في الحادي والعشرين من شهر تشرين الثاني.
دير فاتوبيذي: تأسس في القرن الرابع الميلادي على يد الامبراطور ثيودوثيوس، وكرست كنيسته لعيد بشارة السيدة العذراء، ويعيدّ الدير في الخامس والعشرين من شهر آذار، أعيد تأسيسه في القرن العاشر الميلادي على يد الرهبان أثناسيوس ونيقولاوس وأنطونيوس

مع محبتي للجميع بالمسيح ربنا
سامر يوسف الياس مصلح

بيت ساحور

25/06/2010

ليست هناك تعليقات: