أرشيف المدونة الإلكترونية

الخميس، 23 أكتوبر 2008

تراتيل عيد الميلاد


تراتيل عيد الميلاد





1. ان جبرائيل دهش من بتوليتك وسناء نقاوتك فهتف اليك يا والدة الاله: اي مديحٍ لائقٍ اقدم لك وبمَ أسميكِ . انني حائرٌ ذاهل . فلذلك كما أُمرتُ أهتفُ اليكِ: السلام ُعليكِ يا ممتلئة نعمة .


2. لمَ تتعجبينَ يا مريم . لمَ تنذهلينَ في داخلكِ . لاني ولدتُ في زمن ابناً غير محدودٍ في زمن ولستُ أدركُ كيفيةََ الحبلِ بالمولود . فكيف ألدُ أبناً ولم أعرف رجلاً . من شاهدَ يوماً ميلاداً بغير زرعٍ . لكن حيثُ يشاءُ الالهُ يغلبُ نظامُ الطبيعةِ كما كُتب: المسيحُ يولدُ من البتولِ في بيتَ لحمِ اليهودية.

3. اليومَ العذراءُ تأتي الى المغارة. لتلدَ الكلمة الذي قبل الدهور. ولادةً تفوقُ كلَ وصفٍ. فاطربي أيتها المسكونة اذا سمعتِ. ومجدي مع الملائكةِ والرعاة . من شاءَ ان يظهرَ طفلاً جديداً. وهو الالهُ الذي قبل الدهور.

4. اليومَ البتولُ تلدُ الفائق الجوهر. والارضُ تقدمُ المغارة لمن لا يدنى منهُ. الملائكة مع الرعاة يمجدون. والمجوس مع الكوكب يسيرون . لانهُ من اجلنا ولدَ طفلٌ جديدٌ. وهو الالهُ الذي قبل الدهور .

5. المسيحًُ ولدَ فمجدوهُ . المسيحً أتى من السمواتِ فاستقبلوهُ . المسيحُ على الارضِ فارفعوهُ . أيتها ألارضُ كلها رنمي للرب . ويا شعوبُ سبحوهُ بسرورٍ لانهُ قد تمجد.


6. هلمَ يا مؤمنون لننظر أين يولدُ المسيح . ولنتبع اذنِ الكوكب الى حيثُ يسير مع المجوسٍ ملوكِ المشرق . فهنالك رُعاةٌ يسهرون وملائكة يسبحون . هاتفين بغيرِ فتورٍ بتسبحةٍ لائقه: المجدُ للهِ في العُلى الذي وُلدَ اليومَ في مغارةٍ . من البتولِ والدةِ الاله في بيتَ لحمِ اليهوديه .


7. ان مخلصنا قد افتقدنا من العلى من مشرق المشارق. نحن الذين كنا في الظل والظلمة. فقد صادفنا نور الحق لان الرب قد ولد من البتول.


8. ولدتَ ضمن مغارة ٍ مستتراً الا ان السماء اعلنتكَ للجميع اذ ابرزتِ النجمَ بمنزلةِ فمٍ لها/ وقدمت لك المجوس ساجدين لك بأيمانٍ فمعهم ارحمنا.


مع تحياتي


سامر يوسف الياس مصلح



ليست هناك تعليقات: